منتدى كل سكان سفارين


    تعريف بقرية سفارين

    شاطر
    avatar
    ملك الاحزان
    Admin

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 59
    الموقع : saffarin.banouta.net

    تعريف بقرية سفارين

    مُساهمة  ملك الاحزان في السبت أبريل 17, 2010 1:03 am

    يرجح أن اسم سفارين محرف من (سفرين) بمعنى أسفار وكتب، ذكرتها المصادر الفرنجية ونسب إليها الشيخ محمد السفاريني، وتعود أصول قبيلته إلى الحجاز نزحوا إلى فلسطين واستقروا فيها، هذا وتعتبر سفارين من أقدم البلدات حيث يقدر عمرها بألف عام.
    [عدل] جغرافيا المدينة

    تبلغ المساحة العمرانية للقرية حوالي 270 دونم، ومساحة أراضيها 9700 دونم، وتحيط بأراضيها أراضي قرى بيت ليد من الشرق وكفر اللبد من الشمال وأراضي قرية شوفه من الغرب وأراضي قريتي كور وكفر صور والراس من الجنوب، تزرع فيها الحبوب والأشجار المثمرة.
    [عدل] المرافق العامة

    فيها مسجدان ومدرسة ثانوية مختلطة للتوجيهي الادبي ولا يوجد فيها علمي، ويوجد فيها عيادة طبية.
    [عدل] سكان القرية

    وبلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 458 نسمة ارتفع إلى 530 نسمة عام 1945م. وبلغ عدد سكانها عام 1967 بعد الاحتلال حوالي 490 نسمة ارتفع إلى 650 نسمة عام 1987م ويعود سكان القرية بأصولهم إلى صبارين من أعمال حيفا.

    يعرف أهلها بالعلم وتعتبر نسبة التعليم بينهم من أعلى النسب في فلسطين.
    [عدل] سكان القرية في المهجر

    نزح العديد من سكان القرية بعد الاحتلال إلى الأردن وسكنوا في منطقة الزرقاء، يوجد في الزرقاء العديد من العائلات السفارينية ويعتبر أكبر تجمع سكاني لهم بعد قرية سفارين هو في مدينة الزرقاء.

    رحل العديد منهم إلى الكويت واستقروا فيها شأنهم في ذلك شأن الكثيرين من أهل فلسطين وكذلك عدد قليل إلى السعودية والإمارات. بعد أحداث الخليج رجع الغالبية منهم إلى الأردن واستقروا فيها وصار لهم تجمع في عمان وتواجد في اربد وبداية تواجد في العقبة لأحد أبنائها المهندسين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 1:42 pm